The best Side of إدارة الموارد البشرية الحديثة

Wiki Article



الدول الأعضاء رؤية رسالة تاريخ اللجان الحكومية اللجنة

ورش تدريبية مجانية اونلاين لأعضاء النقابة في المواد الادارية

تعتبر إدارة الموارد البشرية وإدارة الموارد البشرية الاستراتيجية متطابقتين وتستخدمان بالتبادل من قبل بعض المؤلفين.

إدارة الموارد البشرية الإستراتيجية هي منهج يتعلق بالقرارات المتعلقة بطبيعة علاقات العمل والتوظيف والتدريب والتطوير وإدارة الأداء والمكافأة وعلاقات الموظفين.

تعتبر مهارة القيادة من أهم المهارات المطلوبة في مجال إدارة الموارد البشرية خاصة وأننا أصبحنا في عصر توجد فيه وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يمكن لتغريدة واحدة أو منشور أو مقطع فيديو أن يحدث تغييرًا هائلًا من خلال إثارة موجة عالية من التأثير سواء كان سلبي أو إيجابي، فيتوجب حينها على مدير الموارد البشرية على خلق تأثير إيجابي للمؤسسة التي يعمل بها، لتحقيق أهدافها المنشودة.

تم تصميم هذا البرنامج لتزويدك بالمعرفة والمهارات اللازمة من أجل:

وتتمثل المهمة في تحديد الروابط السببية الرئيسية وتقييم تأثيرها على قدرة المنظمة وسلوك الموظفين ومواقفهم ومهاراتهم. يمكن تقسيم خط العمل هذا إلى شكلين.

بينما يُنظر إلى إدارة شؤون الموظفين في المقام الأول على أنها نشاط إداري-تشغيلي يتعامل مع مسؤوليات مثل تعيين واختيار الموظفين أو حل تظلمات الموظفين.

فالمؤسسات تعرف بأنها كيان حي يؤثر ويتأثر ببيئته سواء الداخلية والخارجية. ورغم أن الثقافة التنظيمية بطيئة التغيير، إلا أنه لوحظ مع جائحة كورونا تغيرات مذهلة وسريعة في بيئات الأعمال تمثلت بالإغلاقات لمواقع العمل، والإجازات الإجبارية، وإيقاف سفريات الأعمال والتدريب، والاجتماعات عن بعد، تفاصيل إضافية وإيقاف وسائل تحضير الدوام، والعمل من المنازل، والطلب المتزايد على معدات الحماية الشخصية، وتغيير في السياسة الائتمانية، وإعادة جدولة الديون، وتقديم المعونات والمساعدات، ورفع نفقات التطبيب.

موارد رأس المال التنظيمي - تخطيط هيكل المنظمة، وأنظمة الموارد البشرية، والتاريخ، والثقافة التنظيمية.

مبدأ التحكم: تتطلب المنظمات الفعالة نظام تحكم للتماسك والتوجيه.

و يتضح من التعريفات السابقة ان إدارة الموارد البشرية تمثل إحدى الوظائف الهامة في المنشآت الحديثة التي تختص باستخدام العنصر البشرى بكفاءة في المنشآت بكافة أنواعها.

ومن ناحية أخرى، تدعو الأدبيات الاستشارية إلى "حلول" معينة وتسعى إلى بيع مزاياها للمديرين.

ويتعلق هذا بمدى اتساق أنشطة الموارد البشرية بشكل متبادل. يضمن الاتساق أن ممارسات الموارد البشرية تعزز بعضها البعض.

Report this wiki page